0 تصويتات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (170ألف نقاط)

طريقة خفض السكر التراكمي وأهم النصائح والعلاجات المستخدمة ,تحليل السكر التراكمي يظهر معدل مستوى السكر بالدم خلال الشهرين أو الثلاثة شهور السابقة ، ومرضى السكري بحاجة لإجراء ذلك الفحص بانتظام من أجل التأكد ما لو كانت مستويات السكر عندهم ضمن المعدل الطبيعي ، أو أنهم في حاجة لتعديل أدوية السكري الموضوعة بخطتهم العلاجية ، كما يساهم هذا التحليل في تشخيص مرض السكري.

اهلآ و مرحبًا بك إلى موقعنا حواء للحلول، حيث يمكنك الأستفادة من الكثر من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

من المعروف بأن السكر الذي يوجد بالدم هو الجلوكوز ، وهذا السكر يرتبط بالهيموغلوبين الذي يوجد بكريات الدم الحمراء في حال ارتفاع مستوياته بالدم ، ونذكر هنا بأن تحليل السكر التراكمي يقيس كمية الجلوكوز التي ترتبط بالهيموغلوبين ، وبما أن عمر كريات الدمر الحمراء حوالي 3 شهور ، فإن الفحص هذا يوضح معدل مستويات الجلوكوز بالدم في الشهور الثلاث الماضية.

فلو كانت مستويات الجلوكوز مرتفعة في الأسابيع الماضية فنتائج التحليل سوف تكون مرتفعة كذلك ، وهذا الأمر يشير لزيادة خطر تعرض الأوعية الدموية للتلف ، وخطر إصابة أجزاء محددة من الجسم كالأقدام والعيون بمشاكل خطيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على كيفية خفض السكر التراكمي ، فتابعوا معنا.

تغيير نمط الحياة:

السكر التراكمي يعرف على انه اختبار خضاب الدم السكري ، حيث يقيس معدل ارتباط سكر الدم بهيموغلوبين الدم ، وبالإمكان خفض مستواه وذلك عبر اتباع بعض الطرق الصحية ، ومنها :

  • اتبع خطة لإنقاص الوزن إن كنت تعاني من زيادته ،أو بممارسة التمارين الرياضية ،أو تعامل مع الإجهاد.
  • عليك أن تحدد الأطعمة التي تتناولها في اليوم ، لأن هذا يساهم في تنظيم استهلاك الكربوهيدرات ، الذي بدوره يساعد في السيطرة على نسبة سكر الدم.
  • عليك أن تتناول وجبات صحية ، وذلك عبر استهلاك سعرات حرارية أقل من كمية ما يحرق في اليوم ، بالإضافة لتقليل تناول الطعام المصنع ، وعليك أن تختار الطعام الذي يحتوي على نسب قليلة من الدهون التقابلية والسكر.

العلاجات الدوائية:

بإمكان العديد من مرضى السكر من النوع الثاني أن يسطروا على نسبة سكر الدم وذلك عبر الحمية الغذائية وأيضاً ممارسة الرياضة ، إلا أن البعض بحاجة لاستعمال بعض الأدوية ، واختيار العلاج الدوائي المناسب يعتمد على عوامل عدة تشمل مستوى السكر بالدم ، والمشاكل الصحية الأخرى التي من الممكن أن يعاني منها المريض ،ويمكننا أن نوضح بعض تلك الأدوية كما يلي :

  • سلفونيليوريا: تساعد تلك الأدوية الجسم على أن يفرز المزيد من الإنسولين ، ومن ضمن الأمثلة عليها (الغليمبريد).

  • الميتفورمين: ويعد الدواء الأول الذي يتم استعماله في علاج السكري من النوع الثاني ، لأنه يحسن حساسية الجسم للإنسولين ، وأيضاً يقلل إنتاج سكر الدم من الكبد.

  • الثيازوليدينديون: هذا الدواء شبيه بعمل الميتفورمين ، وذلك يحدث من خلال زيادة حساسية أنسجة الجسم للإنسولين.

  • الميجليتينايدز: وهو شبيه بعمل السلفونيلوريا ، وهذا من خلال تحفيز البنكرياس على إنتاج المزيد من الإنسولين.

علاجات أخرى:

في حقيقة الأمر لا يمكن للعلاجات البديلة فقط أن تساعد في علاج السكري دون استعمال الأدوية ، وعلينا أن نأخذ في عين الاعتبار أن بعض الفيتامينات تساعد في السيطرة على سكر الدم وتمنع حدوث المضاعفات ، ويمكننا أن نوضح هذا فيما يلي :

تناول فيتامين ب12 و6 : حيث إن تناول تلك الفيتامينات من قبل الأفراد الذي يعانون من انخفاض في مستوياتها يساعد على علاج ألم الأعصاب عند المصاب بالسكري ، وفي حقيقة الأمر ليس هناك دراسات تثبت هذا.

  1. الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين ج بالجسم: الأمر هذا يساعد بالحفاظ على مستوى الكوليسترول والسكر بالدم ، ونشير هنا إلى أن استهلاك كمية كبيرة من فيتامين ج من الممكن أن يؤدي للإصابة بحصى الكلى ، هذا الأمر يستدعي استشارة الطبيب قبل استعمال تلك المكملات.

  2. تناول مكملات المغنيسيوم: وهذا في حال الإصابة بنقص شديد بالمغنيسيوم ، الأمر الذي يساعد في السيطرة على مستوى سكر الدم.

  3. تناول فيتامين ه: وهذا الأمر بإمكانه أن يقلل آثار أمراض الكلى والعينين ، ذلك بالإضافة لحماية الأوعية الدموية ، ولكن في حال استخدام كمية كبيرة منه من الممكن أن تظهر مشاكل خطيرة ، لهذا يفضل استشارة طبيب مختص قبل استهلاكه.

عزيزنا الزائر، بإمكانك طرح استفساراتك وأسئلتك واقتراحاتك في خانة التعليقات او من خلال إطرح سؤالاً، وسيتم الرد عليها في أقرب وقت من خلال فريق حواء للحلول.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (170ألف نقاط)
كيف اخفض السكر التراكمي .. أهم النصائح والعلاجات المستخدمة
مرحبًا بك إلى العلم اليقين، حيث يمكنك الأستفادة من الكثير من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...