0 تصويتات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (170ألف نقاط)

متلازمة ما بعد الكورونا أعراضها مع أهم النصائح التي يجب إتباعها وعلاج المتلازمة للأطفال

أدى انتشار فيروس كرونا “كوفيد -19″ الذي ظهر في مدينة ووهان المتواجدة في وسط الصين في ديسمبر 2019 م إلى حالة من الهلع في العالم كله إلى يومنا هذا، فمعظم الدول تعاني من كثرة الإصابات بها بالإضافة إلى ازدياد أعداد الأموات يوميا خاصة بعد ظهور المرحلة الثالثة له، ويرجع سبب الفيروس المستجد إلى فيروس كرونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، وقيل نشأة فيروس كرونا المستجد يرجع إلى خفافيش حدوة الفرس الحاملة لفيروس كرونا والتي تتواجد في منطقة يونان الصينية، وبعض الأشخاص المصابين بفيروس كرونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة لا تظهر عليهم أية أعراض، ولتعرف على متلازمة ما بعد الكورونا بالتفصيل نقدم لكم عبر موقع حواء للحلول موضوع ” متلازمة ما بعد الكورونا” الذي يضم مجموعة من الفقرات فهيا بنا نتعرف عليها.

أعراض متلازمة ما بعد كرونا :

ثلث الأشخاص الذين تمت إصابتهم بفيروس كرونا لم يرجعوا إلى حالتهم الطبيعية وقد يكون عندهم عرض واحد على الأقل من الأعراض الآتية بعد شفائهم وخروجهم بأكثر من ثلاثة شهور من المشفى ويرجع ذلك على حسب درجة الخطورة التي كان مصاب بها المريض وعلى حسب حالة المريض.

صداع.

إسهال متكرر.

الضعف والإرهاق

إرهاق عام.

آلام المفاصل.

آلام العضلات.

مشاكل نفسية.

تجلط في الدم.

اضطرابات التركيز.

كحة ناشفة لمدة طويلة.

ضيق النفس” كرشة نفس”.

عدم القدرة على النوم “إضرابات النوم”.

فقدان حاسة التذوق وانسداد الشهية.

شم رائحة كريهة غير متعود عليها قبل كورونا

نصائح عند ظهور اعراض كورونا بعد الشفاء من الفيروس :

إذا كان أحد الأعراض السابقة مستمر بعد الشفاء من الإصابة من الفيروس بثلاثة أشهر ولكنه يخف تدريجيا فيجب الصبر حتى ينتهي العرض وعدم الحاجة لإجراء فحوصات أخرى مكلفة.

أما إذا كان المستمر هو كرشة نفس أو ضيق في التنفس وكان توجد تغيرات في الأشعة المقطعية لالتهاب رئوي فيتم إعادة الأشعة المقطعية لتأكد من عدم وجود تليف بسبب الفيروس .

وإذا كان العرض المستمر هو ألم الصدر فهنا يتم رسم قلب من قبل المختص أو موجات صوتية أو قسطرة على القلب في حالة ضيق الشرايين التاجية أو مشكلة في الدم الذي يصل للقلب.

وقد يؤدي الكوفيد إلى تجلط الدم أيضا وتورم الأيد أو الرجل لحدوث جلطة في أوردة الساق أو الأيد وهنا يجب عمل موجات صوتية من قبل الطبيب لكشف إذا كان تجلط لأخذ مضادات التجلط لفترة من الوقت.

وإذا تواجدت مشكلة في حاسة الشم عند شم رائحة كريهة أو عدم تذوق الطعام فهنا يتم أخذ بخاخات كرتيزون أو عمل تمارين حاسة الشم .

وعند فقدان المريض لحاسة التذوق وعدم استطعامه للطعام مما يؤدي إلى قلة أكله وضعف الصحة ويترتب عليه عدم شفاءه من المرض .

عند حدوث إرهاق أو ضعف عام للمريض فهنا يتم إعادة تأهيل إذا لم يسوء الأمر من خلال العلاج الطبيعي الذي يساهم في بناء وتقوية العضلات .

عند إصابة المريض بفيروس كرونا بمرض السكر بسبب جرعات الكرتيزون أو بفشل كلوي فهنا يتم الذهاب إلى المختص.

علاج متلازمة ما بعد كرونا للأطفال:

بعد شفاء الطفل من فيروس كورونا بعد أسبوع إلى شهر ونصف تظهر أعراض جديدة التهاب شديد في بعض الأنسجة والأعضاء مثل “ضعف القلب، أو الرئتين، أو الكلى ، أو الكبد، أو الأوعية الدموية، أو طفح جلدي، أو الجهاز الهضمي” .

وارتفاع درجة الحرارة وهنا يجب مناشدة الأطباء وعمل التحاليل إذا كان الطفل لا يستجيب للعلاج لتأكد من وجود المتلازمة أو لأ.

والطفل المصاب بمتلازمة ما بعد كورونا يحتاج لدخول الرعاية المركزة للعلاج ولمحاولة السيطرة عى متلازمة كورونا.

عزيزنا الزائر، بإمكانك طرح استفساراتك وأسئلتك واقتراحاتك في خانة التعليقات او من خلال إطرح سؤالاً، وسيتم الرد عليها في أقرب وقت من خلال فريق حواء للحلول.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (170ألف نقاط)
متلازمة ما بعد الكورونا أعراضها مع أهم النصائح التي يجب إتباعها وعلاج المتلازمة للأطفال
مرحبًا بك إلى العلم اليقين، حيث يمكنك الأستفادة من الكثير من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...