0 تصويتات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة
هل ممكن ان اطلب منكم طلب وهو ان تبعث لي جدول الغذاء الذي لا يضر بالقولون على الاقل ٣ وجبات في اليوم  وجزاكم الله خيرا.
Boumediene33@hotmail.com

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

نظام غذائي لمرضى القولون العصبي ,اهلاً ومرحبًا بك إلى حواء للحلول، حيث يمكنك الأستفادة من الكثر من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اليكم نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

يُعاني الكثيرون من أعراض متلازمة القولون العصبي ويسعون دائمًا لتخفيفها، لنتعرّف في هذا المقال على نظام غذائي لمرضى القولون العصبي.

  1. النظام الغذائي الشائع لمرضى القولون العصبي

إن أهم نظام غذائي لمرضى القولون العصبي عادةً ما يتضمن الآتي:

  • تناول المزيد من الألياف (Fibers)

تكمن أهمية تناول الألياف بسبب مساهمتها في التقليل من الإمساك المرتبط بالقولون العصبي، إذ أنها قد تجعل البراز أكثر ليونة بحيث يعبر بكل سهولة دون أن يُسبب أيّ أضرار، كما أن هناك نوعان من الألياف هما:

  • الألياف القابلة للذوبان: والتي توجد في كل من الفواكه، ومنتجات الشوفان، والفول.
  • الألياف غير القابلة للذوبان: وهي التي توجد في الخضراوات ومنتجات الحبوب الكاملة.

يعد تناول الألياف دفعة واحدة بكميات كبيرة قد يُسبب المعاناة من بعض الغازات، وهذا ما قد ينجم عنه ظهور لأعراض القولون العصبي، لذلك عادةً ما يُنصح بإضافة الألياف بشكل تدريجي إلى النظام الغذائي أيّ بكمية لا تزيد عن 2 إلى 3 غرام بشكل يوميّ من أجل الحد من الغازات والانتفاخ.

كما أشارت العديد من الدراسات والبحوث العلمية المختلفة على أن الألياف القابلة للذوبان أفضل تأثيرًا على تخفيف أعراض القولون العصبي.

  • الحد من تناول الغلوتين (Gluten)

قد يُوصي الطبيب المختص المصاب بتجنب الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتين وهو بروتين موجود في القمح والشعير، وبعد تجنبه لفترة معينة يجب على المصاب مراقبة الأعراض وتقييمها إن كانت في تحسن أم لا.

هناك العديد من الأفراد المصابين بالقولون العصبي يُعانون من أعراض أكثر سوءًا بعد قيامهم بتناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين على الرغم من عدم إصابتهم بأيّ من الأمراض أخرى.

  1. النظام الغذائي الفودماب (FODMAPs)

قد ينصح الطبيب بعض الحالات باتباع نظام غذائي خاص يُساعد في تقليل أو تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، وهذا النوع من الكربوهيدرات يُطلق عليه اسم فودماب.

من أبرز الأطعمة التي تحتوي على الفودماب ما يأتي:

  • الفواكه، مثل: التفاح، والتوت، والمانجا.
  • الفواكه المعلبة أو الفاكهه المجففة.
  • الخضراوات، مثل: الفاصولياء، والملفوف، والخرشوف، والبصل.
  • منتجات الألبان، مثل: الحليب وغيره.
  • منتجات القمح.
  • الأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، والعسل.
  • الحلوى والعلكة وغيرها من المنتجات.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن نظام غذائي لمرضى القولون العصبي على موقع حواء للحلول فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد. 

مرحبًا بك إلى العلم اليقين، حيث يمكنك الأستفادة من الكثير من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...