0 تصويتات
في تصنيف أسرة ومجتمع بواسطة (4.5مليون نقاط)

ما هي موانع الارث؟ ,نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، ونحاول قدر الامكان البعد عن ما يسيء إلى الدول والمؤسسات والمجتمعات والأديان والأعراف والجهات والشخصيات.

المشاركات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأينا ، وبالتالي لا تتحمل ادارة الموقع أي مسئولية، ونحن نراجع المشاركات بقدر الإمكان، وفي حالة وجود استفسار أو ملاحظات نأمل التواصل معنا على عناويننا، وسيتم اتخاذ اللازم.

ما هي موانع الارث

موانع الإرث في الشريعة الإسلامية هي ثلاث ثابتة وواحة وهي القتل والرق أو العبودية والاختلاف في الديانة، وفيما يلي نشرح كل منها بشكل مُفصل:

  1. الاختلاف في الدين
  2. إنَّ اختلاف الأديان هو أحد العوائق التي تمنع التوراث بين الأشخاص، وله ثلاث حالات أساسية:
  3. القتل

المراد من القتل هو أنَّه لا يجوز للقاتل أن يرث شيئًا ممن قتله، فإن قتل الولد أباه لم يجز له أن يرث منه شيئًا، وقد اختلف بعض أهل العمل في كون بعض صور القتل غير مانعة للإرث، فإنَّ للقتل حالات وأنواع ومنها ما هو متعمد أو شبه مُتعمد، ومنها ما هو عن طريق الخطأ وغير متعمد، وكذلك منه ما كان في الحق وبدون ظلم كالقصاص، إلا أنَّ أغلب العلماء اتفقوا على كون القتل بكل أشكاله مانعًا للإرث.

  • الرق

وهو العبودية أو ما يُسمى بالعجز الحكمي بسبب الكفر، فيُصبح المرء غير قادرًا على التصرّف أو التملّك، وعلى ذلك فإنَّه لا يرث ولا يورّث، فهو بطبيعة الحال لا يملك من أمره شيئًا ولا يملك المال، وقد وضَّح لنا القرآن الكريم ذلك من خلال قوله تعالى: “ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَّمْلُوكًا لَّا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَىْءٍۢ وَمَن رَّزَقْنَٰهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا“ ومن الجدير بالذكر أنَّ للعبودية أنواع وأشكال فمنها ما هو كامل العبودية وهو لا يرث ولا يورث قطعًا، ومنها ما يكون مكاتبًا أي له وعد بالحرية، أو موعود وهو من يُصبح حرًا عند موت صاحبهن وإنَّ لكل منهما أحكام تفصيلة في الإرث، والله أعلم.

هل عقوق الوالدين يمنع الإرث؟

إنَّ عقوق الوالدين من الكبائر والذنوب العظيمة التي تُثقل ميزان سيئات الإنسان، وتزيد وزره وإثمه، وهي من الذنوب التي تستوجب التوبة الصادقة النصوح والإكثار من الاستغفار، أمَّا عن كون عقوق الوالدين مانعًا للإرث فإنَّ ذلك غير صحيح، ولا يجوز منع الولد العاق من حقّه من الميراث، فإنَّ عقوبة عقوقه عند الله تعالى في ميزان أعماله، ولكنَّه لا يُمنع من أخذ ما كتب الله تعالى له من حق في الميراث، والله أعلم.

هل يجوز الوصية للوارث؟

بيَّن الله تعالى حق كل شخص من الأشخاص الذين يرثون الميت، لذا فإنَّه لا يجوز التعدي على هذا التقسم العادل من خلال إضافة شيء من الوصية لأحد الورثة، وقد أكَّد على ذلك قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “إنَّ اللهَ أعطَى كلَّ ذِي حَقٍّ حَقَُّه فَلَا وصِيَّةَ لِوارثٍ”، كما إنَّ وجود وصية لأحد الورثة قد يدب العداوة بينهم أو سؤدي إلى انتشار الحسد والبغضاء، وذلك بسبب تفضيل أحد الأبناء عن غيره، والله أعلم.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن ما هي موانع الارث على موقع حواء للحلول فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد. 

عزيزنا الزائر، بإمكانك طرح استفساراتك وأسئلتك واقتراحاتك في خانة التعليقات او من خلال إطرح سؤالاً، وسيتم الرد عليها في أقرب وقت من خلال فريق حواء للحلول.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي موانع الارث؟

الاجابة هي:

  1. الاختلاف في الدين
  2. إنَّ اختلاف الأديان هو أحد العوائق التي تمنع التوراث بين الأشخاص، وله ثلاث حالات أساسية:
  3. القتل
مرحبًا بك إلى العلم اليقين، حيث يمكنك الأستفادة من الكثير من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 22، 2023 في تصنيف أسرة ومجتمع بواسطة alalmaliqin (4.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 26، 2022 في تصنيف أسرة ومجتمع بواسطة alalmaliqin (4.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...