0 تصويتات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (170ألف نقاط)

أهمية التبرع بالدم ومتطلبات وموانع التبرع :

مصطلح التبرع يشير لعملية فحص ، وتجميع ، وتخزين ، وتحضير الدم ومكوناته ، فالمتبرعين في الغالب يكونون متطوعين غير مدفوعي الأجر ، ومن الجدير بالذكر أنه يصل عدد وحدات الدم المتبرع بها في العالم ما يقارب 117 مليون وحدة في كل سنة ، فمعدل عملية التبرع يعد أعلى ب7.4 مرة بالدول صاحبة الدخل المرتفع إذا ما قارناها بالدول صاحبة الدخل المنخفض ، وبالإمكان القول أن التبرع بالدم هو من أغلى الهدايا التي بالإمكان أن يقدمها الناس لبعضهم البعض ، حيث يمكن من خلال التبرع بالدم إنقاذ حياة الناس ، أو حتى الكثير منهم وهذا في حالة تم فصل الدم لمكوناته ، كالصفائح الدموية ، وخلايا الدم الحمراء ، والبلازما ، بحيث يمكن الاستفادة من كل مكون من تلك المكونات لدى الأشخاص المرضى الذين يعانون من حالات خاصة.

والجدير بالإشارة أنه بالرغم من الحاجة الملحة للدم ، تحتاج المستشفيات له بشكل دائم وكبير ، بالإضافة لمعرفة الأشخاص بضرورته وأهميته بصفة عامة ، إلا أن ربع الأفراد تقريباً هم القادرون على التبرع بالدم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول أهمية التبرع بالدم وسنتعرف أيضاً على أنواع ومتطلباته وموانع التبرع.

اهلا ومرحبًا بك في موقعنا حواء للحلول، حيث يمكنك الأستفادة من الكثير من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين

أهمية التبرع بالدم:

في الحقيقة هناك الكثير من الناس غير مدركين لأهمية التبرع بالدم ، حيث يحتاج للدم ما يقارب إنسان واحد من كل 7 يتم إدخالهم للمستشفى ، فيعاني الكثير من الناس من حالات صحية يحتاجون فيها لوحدات من الدم ، تلك الوحدات يتم توفيرها من خلال التبرع بالدم ، ومن ضمن الحالات التي قد يحتاج فيها المريض لنقل الدم الآتي:

* جميع المرضي الذين يخضعون لعلميات جراحية كبيرة ، ويعزى هذا الأمر لتعويض الدم المفقود أثناء العملية.

* جميع المرضى الذين يعانون من الجروح الخطيرة التي تنجم عن تعرضهم لحوادث سيارات أو للكوارث الطبيعية.

* جميع المصابين بأمراض تسبب فقر الدم : كسرطان الدم ، وأمراض الكلى.

* السيدات الحوامل اللواتي يعانن من مضاعفات الحمل خلال الولادة ، أو قبلها ، أو بعدها : كالنزيف والحمل خارج الرحم.

متطلبات التبرع بالدم:

العمر: من المتطلبات الأساسية للتبرع بالدم هي العمر ، بحيث لا يقل عمر من يتبرع بدمه عن 17 عام ، ولا يوجد حد أعلى للعمر طالما كان المتبرع بإمكانه أن يؤدي أنشطته دون وجود أي معوقات بالنسبة إليه.

الوزن: بحيث لا يقل وزن من يتبرع بدمه عن 50 كيلو جراماً وهذا من أجل سلامته الشخصية ، إذ أن هناك تناسب ما بين وزن الجسم وحجم الدم ، فالشخص المتبرع الذي يقل وزنه عن 50 كيلو جراماً غير قادر على تحمل عملية سحب الحجم المراد من الدم ، كما هو الحال عند من يزداد وزنه عن 50 كيلو جراماً.

الصحة الجيدة: من المهم تأخير عملية التبرع بالدم حتى زوال السعال المصحوب ببلغم ، أو الحمى إن كان الشخص المتبرع يعاني من أياً منهما ، كما هو لازم إكمال وانتهاء العلاج بالمضاد الحيوي إن كان المتبرع مصاب بعدوى الجيوب ، أو الحلق ، أو الرئتين ، فمن المهم أن تكون صحته جيدة عند التبرع بدمه.

ويجب هنا أن ننوه إلى أن المصاب بمرض السكري أو المصاب بارتفاع ضغط الدم بإمكانه أن يتبرع بالدم ما دام تحت السيطرة ، حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم عند المتبرع بالدم أمر مقبول طالما الرقم الأول المعروف باسم الضغط الانقباضي في قراءة الضغط لا يتخطى 180 مليمتبر زئبقي ، والرقم الثاني المعروف باسم الضغط الانبساطي لا يتعدى 100 مليمتر زئبقي عند إجراء عملية التبرع بالدم ، ويجدر بنا الإشارة إلى أن استعمال أدوية ارتفاع ضغط الدم لا تعني عدم إمكانية المريض للتبرع بالدم.

موانع التبرع بالدم:

الأشخاص الذين تعرضوا لوشم أو ثقب في الجلد أثناء الستة أشهر الماضية.

الأفراد الذين أقاموا في الثلاث سنين الماضية أو سافروا في السنة الماضية لمنطقة مهددة بمرض الملاريا.

الأفراد الذين أصيبوا بمرض السرطان في وقت سابق ، باستثناء سرطان الخلايا القاعدية بالجلد ، أو سرطان عنق الرحم اللابد في موقعه.

الأفراد المصابين بالهيموفيليا.

المرأة الحامل.

عزيزنا الزائر، بإمكانك طرح استفساراتك وأسئلتك واقتراحاتك في خانة التعليقات او من خلال إطرح سؤالاً، وسيتم الرد عليها في أقرب وقت من خلال فريق حواء للحلول.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (170ألف نقاط)
أهمية التبرع بالدم ومتطلبات وموانع التبرع
مرحبًا بك إلى العلم اليقين، حيث يمكنك الأستفادة من الكثير من المعلومات القيمة والمواضيع المشوقة وطرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 8، 2023 في تصنيف أسئلة عامة بواسطة alalmaliqin (4.5مليون نقاط)
...